طفل ياكل
طفلك

تغذية الطفل

تغذية الطفل – حليب الام افضل غذاء طبيعي

 

يعتبر حليب الام افضل غذاء طبيعي للطفل  حيث يكفي احتياجات الطفل في الستة شهور الأولى بدون اضافة اي عذاء اخر.

على الام ان ترضع طفلها م صدرها مباشرة بعد الولادة خلال الساعة الاولى ان امكن على الرغم من توفر كمية قليلة من الحليب ولكن استمرار عملية الارضاع يساعد على ادرار الحليب ويقوي العلاقة بين الام وطفلها.




مع نهاية الشهر السادس تزداد حاجة الطفل الى المزيد من العناصر الغذائية لذلك ابداي باعطاء طفلك اطعمة اخرى اضافة الى الرضاعة الطبيعية ولكن عليك مراعاه التالي:

  1. اطعمي طفلك تدريجيا الحبوب المطبوخة جيدا مثل الارز المطحون.
  2. ان يكون الارز المطحون لين القوام مع زيادة كثافته تدريجيا.

بعد ان يتعود الطفل على الحبوب المطبوخة ابداي باطعامه الخضار المسلوقة والمهروسة مثل الجزر والبطاطا والكوسا مع استكمال الرضاعة الطبيعية وراقبي مدى تقبل طفلك او ظهور علامات حساسية لكل نوع على حده.

 





مع بداية الشهر الثامن و الى ان يبلغ الطفل الشهر العاشر بامكانك اضافة انواع جديدة من الغذاء الى وجبات طفلك مثل اللبن او اللبن مع الفواكه صفار البيض، اللحوم المهروسة والكبدة والبقوليات.

 

مع بداية الشهر العاشر يمكنك اضافة الاغذية الطرية التي يستطيع الطفل مسكها بيده مثل البطاطا المسلوقة او المقلية والجزر المسلوق والموز والخبز او البسكوت مع مراعاة استمرار الرضاعة الطبيعية والاطعمة الاخرى السابقة الذكر، كما يمكن بالتدريج باضافة اطعمة الاسرة العادية الى وجبات الطفل ليتعود على طعمها. كما يمكنك مع بداية الشهر الثاني عشر اطعام الطفل البيضة المسلوقة كاملة.

 

عندما يبلغ الطفل عامه الاول وحتى عمر عامين استمري في الرضاعة الطبيعية ان امكن مع زيادة كمية الطعام المقدمة للطفل بحيث لا تقل عدد الوجبات عن ست وجبات يوميا، مع مراعاة تعويد الطفل على تناول غذاء متنوع يحتوي على الحليب ومشتقاته والحبوب والبقول واللحوم، كما يمكن اعطاء الطفل حليب كامل الدسم طازجا.

 

تغذية الطفل من عمر عامين الى خمس اعوام:

هذه مرحلة مهمة جدا ايضا في نمو وتطور الطفل فهو يمتاز بكثرة الحركة ولذلك يعتبر الغذاء عنصرا مهما حيث يكون الطفل اعتاد على تناول طعام الاسرة العادي.



حاولي ان تكون وجبة الطفل متوازنة وتحتوي على العناصر الغذائية الهامة للنمو، حققي ذلك بالتنويع في مجموعات الغذاء الاساسية ( لحوم وخضار وفواكه وحبوب وحليب ) وابتعدي على المشروبات الغازية والشوكولاته والشيبس بسبب تاثيرها السلبي على صحة الطفل.