طفل نائم

طفلي لا ينام مبكرا

طفلك

طفلي لا ينام مبكرا

طفلي لا ينام مبكرا

طفلك لا ينام مبكرا ؟ نقدم لك في هذا المقال بعض النصائح المهمة لتعودي الطفل على النوم باكرا

 

سهر الأطفال وعدم قبولهم النوم حينما يأتي الموعد المحدد أشبه بمعركة يومية تحدث في أغلب البيوت والأم في ذلك البيت هي الأكثر تضررا لأن ذلك يؤثر على نومها وعلى حالتها النفسية كما أن هذه المشكلة اليومية تعتبر معكرا لصفو كل ليلة.

عليك اتباع هذه النصائح حتى يتعود طفلك على النوم باكرا، وتنعمي أنت بالراحة




  • اجعلي ساعة محدّدة لخلود طفلك إلى النّوم ونبدأ في هذا الأمر بعد السنة الأولى لطفل، عوديه على فكرة أن الصغار ينامون قبل الكبار، لأن للكبار بعض المهام الأخرى التي تبقيهم مستيقظين وقتا أطول.
  • قومي بترتيب طقوس النوم، بداية بغسل الأسنان ودخول دورة المياه، بالإضافة إلى ارتدائه الملابس الخاصة بالنوم ( بيجامة النوم) ثم قراءة آيات قرآنية، أو دعاء أو قصة، أو غناء أغنية للنوم، اجعلي هذه الطقوس ملازمة للنوم سواء كان عبارة عن قيلولة أو نوم الليل.
  • تعودي على تنويمه في غرفة منفصلة وسرير منفصل منذ الولادة إن استطعت أو بعد الشهر السادس و احذري سيدتي الوقوع في بعض الأخطاء فلا تجعلي طفلك ينام معك في السرير لأنه سيرفض الإبتعاد عنك في ما بعد.




  • اجعلي الجو مريحا للنوم كأن يكون الجو هادئا وبعيدا عن الصخب و يساعد إطفاء نور الغرفة، أو ترك إضاءة خافتة على السكون والنوم.
  • لا تجعلي طفلك يشعر ان النوم كعقاب و لا تجعليه يشعر بأنه معاقب ومستبعد ولذلك وجب عليه النوم بل أخبريه بطريقة لطيفة ومفهومة حسب سنه بأن هذا الأمر لأجله ليستعيد نشاطه وراحته
  • في حالة أظهر الطفل رفضه للنوم وذلك بالبكاء والصراخ أو بمغادرته السرير إياك والغضب ولتحافظي على هدوئك أعيديه إلى السرير مرة اخرى إلى أن يصيبه الملل ويتأكد بأنك لن تستسلمي له و إياك الإنصياع لبكائه فهو سيتخذ هذه الطريقة دائما للحصول على ما يريد.