المشمش المجفف

المشمش المجفف لصحة أفضل ..

صحة وجمال منوعات

المشمش المجفف لصحة أفضل ..

 

يعتبر المشمش المجفف من الفواكه الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن . و في شهر رمضان يزداد إقبال الناس على العديد من أنواع الفاكهة المجففة كالتمر ، والزبيب ، والمشمش المجفف وغيرها ، كونها تحتوي على العديد من المواد التي يحتاجها الجسم لتعويض الكثير من العناصر الغذائية التي تنقصه خلال فترات الصيام الطويلة وهذه الفواكه المجفف تكون غنية بالمعادن كالبوتاسيوم والصوديوم والحديد والكالسيوم ، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف.

إنّ عملية التجفيف التي تتعرض لها ثمار المشمش تحافظ على جميع المزايا والفوائد الموجودة في الثمرة الطازجة، كما إن العناصر الموجودة فيها تصبح أكثر تركيزاً ، فيما عدا مستويات فيتامين ج والتي تتناقص بشكل طبيعي منذ قطف الثمرة.


 

عند الحديث عن المشمش المجفف فإننا نتحدث عن منجم من الفوائد يمكننا استعراض بعضها :

– يعتبر المشمش المجفف من بين الفواكه الغنية بالحديد وبالفيتامينات، خصوصاً فيتاميني ( أ ) و ( ب ) ، حيث أن هذه الفيتامينات ترطّب الأمعاء وتحفظها من الالتهاب فور الإفطار عليه، ما ينعكس ايجابياً على البشرة ويمنحها جمالاً و ترطيباً ويزيدها نضارةً ويحميها من التجاعيد . ويجعل الجلد أكثر قابلية لتخزين الماء وحمايته من ضربات الشمس.

 

– إن تناول الأغذية الغنيّة بفيتامين ( هـ ) مثل المشمش المجفّف والذي يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة يحمي الجسم من سرطان القولون و سرطان الكبد .

– يحتوي المشمش المجفّف على نسبة عالية من الحديد مثل أغلب الفواكه المجففة وهو عنصر مهم للوقاية من فقر الدم.

– يحتوي المشمش المجفّف على العديد من الألياف كــ : ( البكتين )  والتي تعمل على امتصاص كريات الكولسترول والتخلص منها خارج الجسم, مما يساعد على الوقاية من ارتفاع الضغط الدموي وتحمي من تصلب الشرايين وتمنع الإصابة بالسكتات أو النوبات القلبية.

 

– يحتوي المشمش المجفّف على نسبة عالية من الألياف والتي تعتبر كافية لاستخدامها كمليّن لطيف، فعند تناولها تساعد على إعادة امتصاص المياه في القولون فتتضخم الألياف الموجودة لتساعد على التخفيف من الإمساك، بالإضافة إلى كونها مفيدة في عملية الهضم.

– يحتوي المشمش المجفّف على مواد مهمة لصيانة وبناء العضلات وتقوية العظام مثل البوتاسيوم والكالسيوم و فيتامين ( أ ) والتي تساعد في نمو الجسم خصوصاً لدى الأطفال وفي سن المراهقة.

 

يعتبر المشمش المجفّف من الفواكه الضرورية للمرأة أثناء فترة الحمل حيث أنه يعمل على صيانة صحة المرأة  الحامل . كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لحياة الجنين , ويحافظ عليه من الإصابة ببعض المشاكل التي قد تنتج جراء عوز الفيتامين أو أحد المعادن.

 

– يساعد في خفض درجة الحرارة المرتفعة للجسم ويساعد في علاج الربو والتهابات الشعب الهوائيّة.

– عصير المشمش المجفف يمكن أن يستخدم لعلاج الحكة بسبب حروق الشمس ، والاكزيما والجرب . وهو يساعد أيضا في علاج حب الشباب الواضح والعديد من مشاكل الجلد الأخرى . وكثيراً ما يستخدم المشمش لفرك قشر الجلد.

 

يحتوي  على  فيتامين ( أ ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على إزالة الجذور الحرة والحفاظ على صحة الخلايا والأنسجة . وهذه الجذور يمكن أن تسبب إصابة في عدسات العين البشرية التي يمكن أن تؤدي إلى إعتام عدسة العين أو تلف العينين . لذا فإن تناول المشمش المجفّف يقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية .


 

نصيحة :
يعتبر المشمش المجفف من أكثر الأغذية التي تحتوي على الأوكسالات والتي لها دور كبير في تكوين الحصوات حيث ينصح الخبراء بتجنب هذه الأغذية إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الكلى أو المرارة . كما ينصح بعدم تناوله مع الأغذية الحامضة لأنه قد يزيد من حدوث الحموضة في المعدة .