العناية باسنان الطفل

العناية باسنان الطفل

طفلك

العناية باسنان الطفل

العناية باسنان الطفل

الأسنان السليمة ضرورية لصحة الطفل الكاملة. وهناك الكثير مما يمكن القيام به للحصول على أسنان سليمة منذ اللحظة التي يولد فيها الطفل، مثل تنظيف أسنان الأطفال بواسطة قطعة قماش ناعمة ونظيفة أو بفرشاة أسنان خاصة بالأطفال. كما ينبغي أن تتجنب الأم وضع طفلها في السرير وزجاجة الحليب في فمه. وعليها فحص أسنان الطفل بشكل دوري للبحث عن أية بقع أو تصبغات.

 

وبما أن صحة طفلك محط اهتمامك نقدم لك سيدتي ولكل الأمهات نصائح للعناية بأسنان الأطفال، حتى تتمكني من الحفاظ على أسنان طفلك والتقليل من زيارة طبيب الأسنان إلى الحد الذي يتوجب فيه مراجعته للاطمئان الدوري فقط، مما يمنح الطفل ثقة أكبر ويلغي مشاعر الخوف والانزعاج من طبيب الأسنان وعيادته.

 

اليكي بعض النصائح للعناية بأسنان طفلك:

 

اقرائي ايضا كيف أنظف أسنان طفلي !!؟؟

الاهتمام منذ الحمل:

على الأم منذ فترة الحمل أن تهتم بنوعية طعامها وشرابها والتي تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل بشكل عام، وصحة أسنانه بشكل خاص. لذا عليها سؤال الطبيب المختص عن الأطعمة التي ينصح بتناولها في فترة الحمل والتي تساعد على نمو أسنان الطفل بعد الولادة بشكل مثالي.

 

التقليل من تناول الحلوى:

من المعروف أن الحلوى من أكثر ما يغري الأطفال سواء بأشكالها أو ألوانها أو حتى طعمها، إلا أنها كارثة على صحة أسنانهم فالإكثار منها يعني قضاء مرحلة عمرية لا بأس بها في معالجتهم والتردد على الطبيب المختص كثيراً. لذا ننصحك سيدتي بعدم تقديم الحلوى لطفلك متى أرادها وأن يتناولها بكميات قليلة.

 

الابتعاد عن استخدام المصاصات:

من أكثر المخاطر على صحة أسنان الطفل هي المصاصة أو “اللهاية”، وقد يتجاهل خطرها الكثير من الأمهات نظراً لفعاليتها في تهدئة الأطفال الرضّع خاصةً، إلا أنها في الحقيقة تؤدي إلى تشويه شكل أسنانهم فيما بعد بسبب سوء استخدامهم لها؛ كأن يعضها الطفل من جانب واحد من أسنانه فقط، أو أن تبقى في فمه لعدة ساعات. طبيب الأطفال هو الوحيد القادر على إعطاء البديل أو طريقة الاستخدام الصحيحة لها وتحديد العمر المناسب للإستغناء عنها وتفادي عمل تقويم للأسنان بعدما يكبر الطفل.

 

اقرائي ايضا كيف أنظف أسنان طفلي !!؟؟

 

زيارة الطبيب بشكل دوري:

زيارة طبيب الأسنان لا بد منها وينصح بأن تكون زيارة دورية للكشف على مدى صحة وسلامة أسنان طفلك، ومعالجة المشاكل إن وجدت في بدايتها حتى تتفادي حصول أضرار أكبر.

 

تنظيف الأسنان:

لا بد من تعويد الطفل وتعليمه بأن تنظيف الأسنان أمر ضروري ويجب عليه القيام به عدة مرات في اليوم وخاصة قبل النوم. ننصحك بأن تقومي بمشاركته في البداية في هذه الخطوة حتى يتعود على القيام بها بنفسه.

الحفاظ على صحة أسنان الطفل هو أحد واجبات الأم تجاه طفلها، لأنها أكثر الأشخاص تأثيراً به سلوكاً وأسلوباً.