التعب الدائم
صحة وجمال منوعات

10 أسباب مسؤولة عن شعورك بـ التعب الدائم

10 أسباب مسؤولة عن شعورك بـ التعب الدائم

10 أسباب مسؤولة عن شعورك بـ التعب الدائم

هل تعانين من حالة الارهاق منذ نهوضك من الفراش حتى عودتك اليه؟ خلف التعب الدائم وغير المبرر بنشاط جسدي أو ذهني ونفسي أسباب صحية كثيرة متشعبة ومختلفة.

اكتشفي أسباب التعب الدائم لربما كنت ضحية إحداها:

1- لا تنامين بشكل كاف: نبدأ بأكثر الأسباب بديهية وشيوعاً النوم. عليك أن تعطي جسمك كمية النوم التي يحتاج اليها ويستحقها. فلنسلم جدلاً أنك تنامين 7 ساعات يومياً، ربما جسمك يحتاج لثماني ساعات أو 9 ليرتاح من تعب النهار. حاولي أن تزيدي ساعات نومك ساعة إضافية لأسبوع كامل واكتشفي النتيجة.

 

2- نوعية النوم الغير سليمة: إضافة الى عدد ساعات النوم. تأكدي انك تنامين في فراش مريح وليس على الكنبة، تطفئين الانوار، تقطعين الأصوات، ترتدين ملابس مريحة وتختارين الوسادة التي تستوفي الشروط اللازمة.

 

3- تعانين نقصاً في الحديد: يسبب نقص الحديد في الدم تعباً وإرهاقاً دائمين، وهي مادة تجدينها في اللحوم ومشتقات الحليب. فلا تتفاجئي إن اكتشفت أنك تعانين من هذا النقص تحديدا لأن هذه المشكلة الصحية هي واحدة من الأكثر انتشارا في العالم.

 

4- تعانين من الجفاف: يترجم جسمك حاجته للماء في طرق عدة أبرزها التعب والارهاق الى جانب الصداع وآلام أسفل الظهر والجفاف الجلدي.

 

5- متعبة نفسيا: إن كنت تعانين من ضغوطات نفسية كبيرة فهناك احتمال كبير أن هذه الهموم لا تجعلك تنامين ليلا وتتعبك وترهقك بالتالي. احرصي على أن يكون معك الى جانب سريرك قلماً وورقة تدونين كل همومك وهواجسك عليها وتضعينها حرفياً جانباً.

 

6- لا تمارسين الرياضة: تزودك الرياضة بجرعة كبيرة من الطاقة والنشاط وتعطيك القوة للاكتفاء من ساعات نومك ومجاراة يومياتك بسرعة ونشاط. احرصي على أن تمارسي من 3 الى 5 حصص رياضية في الأسبوع واكتشفي النتيجة.

 

7- تمارسين الرياضة بحدة: بقدر ما تستفيدين من ممارسة الرياضة، بقدر ما قد يتعبك الافراط في النشاط الجسدي. إعرفي قدرات جسمك واحترميها.

 

 

8- لا تأكلين بشكل كاف: لأن الأطعمة التي تتناولينها هي التي تتحول الى طاقة فمن الطبيعي جداً أن ينعكس انقطاعك عن الطعام تعباً وإرهاقاً. فإن كنت ترغبين في تخفيف وزنك اختاري الحميات والرجيمات المتوازنة والصحية.

 

9- تعانين من مشاكل في الغدة الدرقية: إن مشاكل الغدة أكانت افراط في النشاط أو العكس تكون من أبرز نتائجها وعوارضها التعب والارهاق.

 

10- تعانين من الاكتئاب: لأن للاكتئاب عوارض جسدية ونفسية، فتتلخص العلامات التي تبدو على الجسم بالتعب والارهاق وفقدان الطاقة والاوجاع.