ريجيم ودايت

أفضل ريجيم لاستعادة رشاقتك بعد الولادة

أفضل ريجيم لاستعادة رشاقتك بعد الولادة  ، يعد فقدان الوزن أحد أهم الأولويات الموجودة بقائمة أي امرأة بعد الولادة. لكن بسبب مشاغل الحياة الكثيرة، خاصة تلك التي تحتاج إلى تدخل فوري، مثل متطلبات طفلك وبيتك، قد يتأجل حلمك في فقدان الوزن. ولكن يمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية في المنزل لإنقاص القليل من الوزن، قبل بدء نظامك الفعلي لخسارة الوزن الزائد الناتج عن الحمل.

حيث تشير Neeraj Mehta خبيرة اللياقة البدنيةومديرة أكاديمية GFFI Fitness إلى إمكانية قيامك ببعض التمارين الرياضية في المنزل مع طفلك، ومنها:

1-تمرين القرفصاء Squats

يستهدف هذا النوع من التمارين الرياضية: الوركين، الفخذين والساقين. كما يعمل على تخليص الجسم من الدهون، ويمنح الجزء السفلي من جسمكِ شكلاً متناسقاً. والسؤال الآن كيف تمارسين هذا التمرين مع طفلك. تجدر الإشارة إلى أن ممارسة تمرين القرفصاء مع طفلك قد تكون ممتعة للغاية. ضعي طفلك في الحمالة الخاصة به، على أن يكون مواجهاً لصدرك. قفي باعتدال مع مباعدة القدمين عن بعضهما البعض بعرض الكتفين. ثم قومي بمد ذراعيكِ للأمام للحفاظ على توازنك، واخفضي جسمك ببطء من خلال دفع الوركين والمؤخرة لأسفل للوصول إلى وضع القرفصاء، مع الحرص على أن تكون ركبتيكِ موازية لأصابع قدميكِ. يمكنك تجربة هذا التمرين على مجموعتين، في كل منهما سيكون عليكِ تكرار التمرين 8 مرات. بمجرد أن تشعري بالراحة حيال هذا التمرين، يمكنك تجربة أشكال أخرى من تمارين القرفصاء مثل تمرين قرفصاء الجدار.

الاحتياطات: احرصي على عدم النزول بجسمك لأسفل بشكل كبير أو مبالغ فيه، بالإضافة إلى عدم أداء التمرين بشكل سريع. ففي حال، فقدتِ توازنك، قد تعرضين نفسك وطفلك للأذى.




2-     المشي 

يعد المشي أيسر شكل من أشكال التمارين الرياضية التي ننصح بها الأمهات الجدد. حيث يعمل على تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية، ويزيد من سعة الرئة. علاوة على ذلك، فإنه يعمل على تحسين معدل الأيض، الأمر الذي بدوره يساعد الأمهات على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

كيف يمكنك القيام بهذا التمرين: احملي طفلك بين ذراعيك، واذهبي للمشي في أقرب حديقة لمنزلك لمدة 20 دقيقة. أثناء المشي، تذكري أن تتنفسي بعمق مع كل خطوة، وانتبهي لخطوات قدمك حتى لا تتعثري وأنتِ تحملين طفلك.

الاحتياطات: لا تنجرفي وراء رغبتك في المشي السريع، إذا كنتِ قد بدأتِ ممارسة تمارينك الرياضية حديثاً. واحرصي على ارتداء حذاء مناسب للمشي يكون مقاوماً للانزلاق لتجنب الحوادث. أيضاً تناولي وجبة خفيفة قبل المشي كتناول تفاحة، أو وعاء من الشوفان. فانخفاض مستوى السكر في الدم، قد يجعلك تشعرين بالغثيان والدوار.