التغذية الصحيحة للأم الحامل

المرأة و المجتمع طفلك

إنَّ التغذية الصحيحة للأم الحامل  تعد من أهم العوامل المؤثرة في الحمل سلباً وايجاباً ، ولابدَّ للحامل أن تنتبه جيداً لنوع وكمية الغذاء الذي تتناوله ، وليس بشرط أن يكون غذاء لاثنين ولكن عليها زياددة السعرات الحرارية تقريباً 440-350 سعرة حرارية إضافية ، وعليها ترك التدخين والحكول إن كانت من المتعاطين ، كذلك الكافيين والمشروبات الغازية إذْ أن هذهِ الأربع تعد من الممنوعات أثناء الحمل .

نقدم لكي التغذية الصحيحة للأم الحامل  لكل شهر من فترة الحمل .

في الشهر الأول  

يينصح بتناول الأطعمة سهلة الهضم كالنشويات ، والأطعمة البروتينية ، والابتعاد عن الدهون وقد ينصحك الطبيب بتناول حمض الفوليك لانه يساعد على نمو الجنين .

الشهر الثاني

تقريبا نفس النظام في الشهر الأول ، ومحاولة عدم ابقاء المعدة فارغة وذلك بتناول وجبة صغيرة كل فتره ، وشرب السوائل بين الوجبات وليسَ معها .

الشهر الثالث

بهذا الشهر عليكِ الاهتمام أكثر بنوع الغذاء ، والاكثار من الفواكه والخضراوات ، والتخلي عن الحلويات والشكولاته ، والتاكيد على شرب السوائل ، ولابد من حصة يومية من الحليب أو اللبن .

الشهر الرابع

في هذا الشهر تبدأ علامات الحمل بالظهور بشكل واضح ، وعليكِ الاهتمام كثيراً يأخذ حصة كافية من الحديد ، عن طريق تناول اللحوم ، والبقوليات .




الشهر الخامس

يعد هذا الشهر من أمتع شهور الحمل بالنسبة للمرأة لأنها تبدأ بالإحساس بحركة الجنين ، وتحدث ظاهرة مهمة وهي الانتفاخ النتاتج عن انحباس الماء بسبب زيادة الصوديوم وهو احد مكونات الملح ، لذلك ينصح بالابتعاد عن الاكل المملح كالشبس والمخلل ، وزيادة شرب السوائل .

الشهر السادس

في هذا الشهر نقترب من نهاية الثلث الثاني للحمل ، زيدي من السوائل وابتعدي عن الحلويات والنشويات قدر المستطاع. وركزي في غذائك على الكالسيوم لأنَّ الامتصاص في هذا الشهر يكون اعلى شيء له .

الشهر السابع

بهذا الشهر ندخل الثلث الأخير للحمل ، يجب تجنب ابقاء المعدة فارغة ، وعند تناول الطعام لا تملئي المعدة ، وأكثري من السوائل لمنع الانحباس ، واكثري من الألياف الموجودة في الخضراوات لمنع الاصابة بالامساك ، الذي قد يصبح عاملا خطيرا في هذهِ الفتره .

الشهر الثامن

في هذا الشهر نفس النصائح للشهر السابع ، اهتمي بالسوائل والالياف وتناولي الخبز الاسمر بدلا من الأبيض.

الشهر التاسع

تناولي مصدر الكالسيوم ، والسوائل بكثرة ، والألياف ، والخبز الاسمر ، وابتعدي عن الدهون والسكريات والموالح . وقومي بالمشي كل يوم لانه يريح الاعصاب ويهيء للولادة .

إن التغذية السليمة هي البوابة الصحيحة للولادة الآمنة ، ولا تنسي متابعة الطبيب ، ومراقبة حالتك الصحية والابتعاد عن كل ما يزعجك .