كيف تلتزم بسداد اقساط القروض

منوعات

كيف تلتزم بسداد اقساط القروض

كيف تلتزم بسداد اقساط القروض

سداد الأقساط بانتظام يجعلك شخص مستريح البال. قديما كان امر الاقتراب من البنوك لغايات الاقتراض امر يحتاج الى التفكير مطولا، والبحث في اكثر من ذلك، الان ومع الزيادة في الضغوط على الحياة اصبح هذا الامر بمثابة الامر الاعتيادي، فمن لم يقترب من البنوك او يلجأ الى الاقتراض، هذا الانسان محظوظ او غني بالوارثة، فمعظم الذين يرغبون بشراء المركبات او شراء الشقق السكنية او خلافه، لا بد له ان يلجأ الى ممول لهذه الغاية، ناهيك عن التجار، ولكن هل الاقتراض هو امر بهذه البساطة ام يحتاج الى التدقيق فيه وفي التعامل معه، وكيف يمكنك الالتزام بسداد القرض.




كيف تلتزم في سداد الأقساط للقرض ؟

      1. اقرأ بنود اتفاقية القرض اولا من الامور البديهية اننا وعند الرغبة بالقيام باحد الامور المهمة في حياتنا، او اي من الامور التي فيها نسبة من المخاطر علينا مهما كانت نسبة هذه المخاطرة ان نقوم دراسة نوع هذه المخاطر وان نحاول ان نستوضح الالية التي علينا بموجبها التعامل مع هذه المخاطر، وبالطبع فإن الاقدام على اخذ قرض من البنوك او اي من المؤسسات المالية هو امر فيه نسبة معينة من المخاطر والتي علينا ان نفهمها تماما، حتى نستطيع التعامل معها، وبالتالي وعند رغبتك بأخذ احد القروض يفضل ان تقوم بتمحيص العقد الخاص بالقرض وقراءته وفي حال التبس عليك اي امر ان تسال ذوي الاختصاص من المحامين والمحاسبين قبل ان تقرر الخطوة التالية.
      2. تعرف على امكانياتك في سداد القرض من الامور الاخرى التي عليك ادراكها هي قدراتك على سداد الأقساط ، فما هو مدخولك الشهري ان كنت تعمل في ضمن تصنيف موظف، وما حجم القسط من اجمالي الدخل والمصاريف الشهرية لديك، وبالتالي عليك ان تقوم بمراجعة امكانياتك بصورة جادة مع مقدرتك، وفي حال تبين معك ورغم الحاجة الى القرض ان قسطه الشهري سيتعدى قدراتك عليك ان تتخلى عن الفكرة خوفا من تضاعف المبالغ التي ستضطر لدفعها لاحقا عن التخلف عن الدفع.
      3. حدد قدرتك على السداد الشهري للاقساط مرة اخرى وترتبط بالفقرة السابقة هل القسط الشهري مناسب ل كان كنت تعمل في قطاع وظيفي او كتاجر او مهني حر ام لا، عليك ان تقوم بعمل حساب للسنة المالية السابقة، وبموجبها دراسة معدل دخلك الشهري، ومعدل مصاريفك الشهرية، وهل الفائض يكفي وبسهولة في سداد الأقساط ام لا؟ هذه الدراسة التي قد تكون بسيطة للغاية ستحميك من الكثير من المشاكل لاحقا، مع التنبيه الا تعتمد على فرضيات غيبية ومستقبلية قد تصبح بالنسبة لك كالكابوس اذا لم تتحقق.
      4. تعرف على نسبة الفائدة على القرض والتخلف عن سداد الأقساطمن اولى الامور التي عليك ان تحاول ادراكها وفهمها بخصوص القروض هي الفائدة، فالفائدة التي تحسب على القروض من الامور التي تتطلب الدراسة العميقة والفهم، ولعل من اول الامور الواجب فهمها ما هي نسبتها وهل هي فائدة ثابتة او مركبة، وهل هي فائدة تصاعدية ام العكس، فالفائدة تعتبر السلاح التي قد تتسبب بالكثير من المشاكل لاحقا للمقترضن خاصة ان كانت مركبة او تصاعدية والتي قد تصل في نهايتها الى مبلغ يفيض عن قيمة القرض نفسه.
      5. تعرف على مخاطر التخلف عن سداد الأقساط لا شيء قد يردع الانسان عن القيام باحد الاعمال او الحذر عند القيام بها كما لو شعر بالمخاطر الناتجة عن القيام بمثل هذا العمل ولهذا سنعدد المخاطر المرتبطة بالقروض :1- تراكم المبلغ كله : من الفقرات التي يغلب النص عليها لدى كتابة عقود القروض الفقرة الاتية ( اذا استحق قسط، تستحق سداد الأقساط ) وبالتالي في حال التخلف عن الدفع مرة قد يؤدي الامر الى دفع باقي المبلغ مرة واحدة، بما يفوق القدرة هذا بالاضافة الى الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة.2- مخاطر تحتسب على الكفيل ان وجد : هذه المخاطر لا تشمل المدين ( المقترض ذاته ) فقط بل قد تشمل الكفيل له في القرض ايضا والذي قد يتم التنفيذ على امواله بحيث يصبح ايضا مدينا في ذات القرض.3- مخاطر ترتبط بالرهون المرتبطة بالقرض : ايضا هناك المخاطر التي ترتبط بالتنفيذ على المرهونات لصالح القرض، فالبنوك تطلب لغايات صرف القرض تقديم ما يتم رهنه، واحيانا يتم رهن ما يرغب بشراءه المقترض بقيمة القرض لصالحه، كأن يتم رهن الشقة او السيارة، وفي النهاية فلا يستفيد الشخص من المرهون ويجب عليه دفع ما تبقى من فرق السعر.

        4- مخاطر ترتبط بزيادة المبلغ الذي عليك سداده : هل تعلم انه احيانا يتم دفع قيمة القرض مرتين فقط لتاخر المدين عن دفع قسط واحد، هذا التخلف عن الدفع قد يؤدي الى الكثير من المخاطر والكثير من تراكم الديون بحيث تتجاوز المعقول

        5- القائمة السوداء للبنوك :وبالطبع من اكبر المخاطر التي تتعلق بالتخلف عن دفع اقراض القسط هي ان يتم وضع المتخلف على القائمة السوداء للبنوك مما يعني حرمانه من التعامل مع البنوك لفترة معينة من الزمن وبالتالي يجعل الكثير من الامور المتعلق يالتعاملات في حياته اكثر صعوبة. وهو اخر ما يتمناه الانسان.

  1. ابتكر الوسيلة للتنبيه على سداد الأقساطمن الامور التي ستساعدك على سداد الأقساط الخاص بك هو ابتكار احدى الوسائل المساعدة على تنبيهك لتسديد هذا القسط في موعده وعدم التاخر، والامر على الاغلب بسيط ويرتبط بالدقة والتنظيم، فمثلا حاول ان تجد مفكرة تحملها معك، او ان تقوم بإستخدم مذكرة الهاتف، ويفضل ان تقوم بتكرار التنبيه الخاص بالقسط فمثلا يتم ذكر بقاء عشرة ايام على الدفع ثم خمسة ايام ثم يومين وهكذا.
  2. عليك الا تأخذ القرض لشيء تنخفض قيمته مع مرور الزمنمن الامور المهمة عند التقدم للحصول على قرض وفي حال لم تكن تاجرا، اي ان تكون موظفا هي عدم القيام بطلب الحصول على قرض لشراء سلعة تنخفض قيمتها بسرعة، وبالتالي يصبح سعرها مضاعفا، بل الافضل ان تقوم بالتقدير السليم لهذا الامر قبل الاقدام عليه، فمثلا تنخفض قيمة السيارات بسرعة وبالتالي فإن شراء المركبة يعتبر احيانا مخاطرة في حال التخلف عن دفع القسط لتضاعف قيمة القرض وبذات الوقت حتى لو تم دفعه ستكتشف ان قيمته اقل مما ينبغي في النهاية.