استحواذ جوجل على تليغرام بمليار دولار

تداولت العديد من المصادر صباح اليوم أنباء تؤكد استحواذ جوجل على تليغرام بمليار دولار وأنه قريبا سيتم الاعلان عن هذه الصفقة و قد بات لزاماً من طرف إحدى الطرفين تأكيد تلك التقارير أو نفيها الأمر الذي حصل فعلاً.

فقد خرج المتحدث الرسمي بإسم تيليجرام أخيراً ونفى تلك التقارير وقال أنها محض هراء وليست هناك أية محادثات للإستحواذ ولا خطط لأي شيء مشابه واضعاً نهاية لإشاعة لم تدم طويلاً وعلى الأرجح لم نسمع بها.

 




استحواذ جوجل على تليغرام بمليار دولار

كانت التقارير اليوم تقول عن لقاء جمع مدير قوقل Sundar Pichai و مؤسس تيليغرام Pavel Durov لمناقشة صفقة الأستحواذ. لكن مصادر مقربة من Durov تقول أن اللقاء حصل قبل عام من الآن وكانت هناك نية صريحة في مناقشة بيع تيليغرام.

تأتي هذه الأنباء في ظل مساعي شركة جوجل اختراق قطاع تطبيقات الدردشة على المحمول، خصوصا وأنها لم تنجح محاولاتها السابقة في ذلك.، حيث سبق لها وأن ظهرت شائعات قبل ثلاثة أعوام عن خطتها للإستحواذ على واتساب بمبلغ مليار دولار، وقبل عامين ظهرت تقارير تقول أن المبلغ وصل إلى 10 مليار دولار، لكن بالنهاية اشترت فيس بوك الواتساب بمبلغ 19 مليار دولار.

 




بطبيعة الحال الشائعات التي انتشرت قابلة للتصديق فشركة جوجل لديها اكثر من 60 مليار دولار سيولة مالية يمكن بها أن تعقد صفقة استحواذ على شركة معينة لتنافس بقوة في قطاع معين لكن تبدو قيمة مليار دولار أقل بكثير من قيمة هذا التطبيق المستقبلي.فبالنظر إلى تيليغرام ونموه مؤخراً الذي وصل إلى 100 مليون مستخدم لاشك أنه في الطريق الصحيح نحو كسب أعداد متزايدة من المستخدمين، مع إطلاق مزايا جيدة مثل البوتات، أصبحت فيس بوك أيضاً تنافسه وقدمتها في مسنجرها.