تخلصي من لمعان البشرة ب 10 خطوات

مشاكل البشرة الدهنية تزداد وضوحاً خلال فصل الصيف، وخاصة لمعان البشرة الذي قد يضفي مظهر غير مستحب. وللتحكم في مشاكل البشرة الدهنية، وخاصة اللمعان الناتج من زيادة افراز زيوت البشرة اتبعي النصائح التالية.

خطوات بسيطة تجنّب بشرتكِ الدهنيّة هذه المشاكل، اتبعيها:

1-اختيار المنظف الصحيح للبشرة

اختاري منظف بشرة يحتوي على حمض السالسيلك بتركيز 2%. حمض السالسيلك يساعد على تكسير الزيوت التي تسد المسام دون أن يجفف البشرة.

2. احرصي على تقشير بشرتكِ بمستحضر خشن من أجل تنقية المسامّ بعمق وتخليصها من كلّ الأوساخ العالقة على سطحها.

3. ابقي شعركِ بعيداً عن وجهكي

لأنّه يحتوي على زيوت طبيعيّة تنتقل إلى سطح البشرة وتتسبّب في زيادة إفراز الغدد الدهنيّة. يُنصح أيضاً بتجنّب ملامسة البشرة لأن ذلك يحفّز إفرازات الزهم.

4. اختيار الفاونديشن المناسب

ابحثي عن نوع الفاونديش المطفأ الذي يليق بالبشرة الدهنيّة ويمنحها لوناً متجانساً مخمليّاً يستمرّ طوال اليوم. اختاري النوعيّة ذات القاعدة المائيّة Water Base وابتعدي عن الزيتيّة Oil Base.

5. تقليل كمية الماكياج

ارتفاع درجات الحرارة يجعل كريم الأساس يذوب على الوجه ويسبب انسداد المسام، مما يزيد من انتاج زيوت البشرة. لذلك يفضل استخدام مرطب يحتوي على السيليكون، أو بودرة الوجه المعدنية والتي تمتص فائض الزيوت من البشرة.

6. استعملي البودرة المطلقة أو الحرّة التي تثبّت الأساس وركّزي أكثر على المنطقة التي يزدادفيها إفراز الزهم طبيعيّاً وهي: الجبهة،الأنف والذقن.

7.  غسل الوجه بماء فاتر

في كل مرّة تغسلين فيها وجهكي سواء في المساء أو الصباح، استخدمي الماء الفاتر في البداية وانهي الخطوة بالماء البارد لاعادة غلق المسامّ. استعيني بالتونر المجفّف أيضاً.

8. تناولي المكمّلات الغذائيّة

تناولي المكمّلات الغذائيّة واكثري من مصادر الزنك لأنّه مضادّ للبكتيريا وله القدرة علىالسيطرة على إفرازات الغدد الدهنيّة. كذلك تناولي العسل، فله التأثير نفسه.

9. النظام الغذائي

بعض الأطعمة مثل الوجبات الغنية بالتوابل تسبب تمدد الأوعية الدموية، مما يسبب زيادة التعرق وافراز زيوت البشرة. لا تتناولي الأطعمة المتبلة أكثر من مرة أسبوعياً. واحرصي على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين a، مثل الجزر، والمانتلوب والسبانخ. هذه الأطعمة تساعد على تقليل افراز زيوت البشرة.

10. استخدمي ورق النشاف

ورق النشاف هو وسيلة فعالة لامتصاص الزيوت الزائدة على البشرة، والتخلص من لمعان البشرة. ضعي ورق النشاف على وجهك واضغطي برفق لبضعة ثواني، خاصة قبل استخدام الماكياج.