طريقة اعداد حلوى بلح الشام

طريقة اعداد حلوى بلح الشام

طريقة اعداد حلوى بلح الشام

يعدّ بلح الشام من وصفات الحلويات السورية المعروفة، وسمّيت بهذا الاسم بسبب شكلها الّذي يشبه البلح. انتشر بلح الشام في كلّ بلاد الشام ومصر والعراق وتركيا، ويعتبر من الحلويّات الشرقية ذات الطعم المميز التي يمكن تحضيرها داخل المنزل بمكوّنات بسيطة، وسنقدّم لكم في هذا المقال أفضل وصفات تحضير بلح الشام.

مقادير بلح الشام
1) نصف كيلو من الدقيق
2) نصف لتر ماء
3) نصف ملعقة صغيرة ملح
4) نصف ملعقة صغيرة سكر
5) ملعقة صغيرة فانيليا
6)مقدار زيت للتحمير
7) عدد 6 بيضة

ثانيا طريقة التحضير:

  • نحضر اناء ونضع به الماء والزيت والملح والسكر ونقوم بوضعه على النار حتى الغليان.
  • بعد مرحلة الغليان نضع الدقيق مرة واحدة ونقوم بتهدأة النار ونستمر في التقليب ونطفيء النار ونستمر في التقليب الى ان نحصل على عجينة لا متماسكة وغير لينة.
  • نأخذ الاناء الذي به العجين ونضعه في مكان بارد ونضع البيض واحدة تلو الاخرى وذلك بانه نوضع بيضة ونقلب عن طريق المضرب السلك الى ان تختفي البيضة
  • نهائيا ثم بعد ذلك نضع البيضة التالية ونقلب الى ان تختفي ونستمر بعمل هذه العملية الى ان ينتهي البيض الموجود لدنا في الوصفة مع وضع الفانيليا والتقليب المسمتر الى ان نصل لعجينة متماسكة.
  • نضع الزيت على النار ونقوم بوضع العجين الذي قمنا بعمله في كيس الحلواني جيدا ومن ثم نقوم بوضع العجين في الزيت على شكل اصابع بلح الشام المعروفة ويكون الزيت بارد وغزير ونقوم بتهدئة النار ونستمر في التقليب الى ان نحصل على اللون الذي نرغب به وهو اللون الذهبي المعروف بعد ذلك ناتى الى مرحلة عمل الشربات.

ثالثا طريقة تحضير الشربات:

بعد ان انتهينا من مقادير بلح الشام حان الوقت لمعرفة طريقة تحضير وتتكون من الاتى :-

  1. 2كوب سكر
  2. كوب ماء
  3. نصف ليمونة

ونقوم بوضع هذه المقادير معا في اناء على النار ونتركه الى ان نحصل على القوام المناسب للشراب المعروف انه يكون ثقيل




اليكم بعض الملحوظات الهامة والاقتراحات:

1) من المعروف دائما عن وصفة بلح الشام انها من الوصفات المحببة لدى الجميع ويمكن تقديمها بالعديد من الاشكال المختلفة لذلك فعلى موقعنا موقع بنتريه قررنا عمل اسهل طريقة عمل بلح الشام بالمقادير حتى يسهل على الجميع عمله.
2) عندما نقوم بعمل العجين ونرفعها من على النار يجب ان نتركها فترة من الزمن تقريبا نصف ساعه حتى تبرد تماما قبل ان نقوم بوضع البيض.
3) عندما نقوم بوضع البيض نضع واحدة تلو الاخرى وكما ذكرنا من قبل يجب انه عندما نضع البيض نقوم بالتقليب جيدا الى ان يختفي.
اثر البيضة التي وضعت قبلها تماما حتى نحصل على العجينة المطلوبة
4) سوف نلاحظ ان العجينة تكون الى حد ما طرية بشكل زائد ولكن لا نقلق اذ انها طبيعة العجينة.
5) عندما نأتي لمرحلة التحمير يجب ان يكون الزيت بارد وغزير وهذه من الخطوات الهامة جدا حتى تحصلي على الشكل الطبيعي والمميز وتتمتعي بالمذاق الجيد لهذا النوع من الحلويات.
6) يوجد بعض الاضافات التي يمكن ان نضيفها الى بلح الشام حتى يحصل على شكل وطعم مميز مثل الكريم شانتيه وذلك ان تقومي باحضار الكريم شانتيه وتقومي بوضعه داخل اصابع بلح الشام وذلك بفتحها وهو يعطي مذاق رائع ومميز.
7 ) ايضا من الممكن بعد ان تقومي باخراج بلح الشام ن الشربات ان تقومي بوضع شيكولاتة سايحة على اصابع بلح الشام ثم تقومي بوضع اي نوع ن المكسرات ترغبين به.