كيف أنام نوم مريح

كيف أنام نوم مريح  ؟؟ النوم هو عملية فسيولوجية مهمة،  والنوم مهم لقيام الجسم بالعديد من الوظائف الحيوية ، ولكن هناك العديد من الأشخاص يواجهون صعوبات في الوصول إلى نوم مريح وهادئ، ويكون ذلك واضحاً على مظهرهم وصحتهم، وكذلك على أدائهم

 لكي تحصل على نوم مريح وهادئ عليك أن تلتزم بجموعة من العايير والنصائح

 




  • الاسترخاء والتنفس بعمق، من خلال أخذ شهيق عن طريق الفم، وإخراج الزفير عن طريق الأنف، وتكرار هذه الخطوة أكثر من مرة، وبعد مرور دقيقة فقط، ستشعر بأنك بحاجة ماسة إلى النوم بعمق.
  •  برمجة الساعة البيولوجية في الدماغ، منخلال النوم عند ساعة محددة بشكل يومي، حتى في أيام العطل والاستيقاظ عند ساعة محددة، فهذه الطريقة مهمة في توفير الحماية من حدوث الاضطرابات في النوم، وتساعد أيضاً على النوم بطريقة هادئة ومريحة.
  • استنشاق زيت الللافندر الطبيعي الخالي من المواد الكيماوية والكحول أيضاً، فاللافندر غنيّ بمواد تحفز الجسم على /الاسترخاء، وتنمي الإحساس بالحاجة إلى النوم.
  • يجب الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية، واللاب توب  فهذه الأجهزة تصدر أشعة زرقاء اللون، تؤثر بشكل سلبي على إفراز هرمون الميلاتنونين، المهم للنوم، وهذا الهرمون يتم إفرازه في المخ، لذا من الأفضل تجنب التعامل مع هذه الأجهزة قبل النوم بساعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة، خاصة التمارين المسؤولة عن تخليص الجسم من الآلام، كما أن التمارين الرياضية مهمة في التخلص من التوتر والضغوط النفسية، وحيث انها تقلل من نسبة حدوث الأرق، وتحفز النوم المريح.
  • وضعية النوم على الجانب الأيمن من أفضل الوضعيات وذلك لأنّها توفر الراحة للكبد الذي يعمل طول اليوم، وكذلك هذه الوضعية مناسبة للقلب بحيث تجنبه ضغط الرئتين، ومن الأفضل تجنّب النوم على البطن؛ لأن هذه الطريقة في النوم تساعد على بروز البطن؛ لأنها تساعد على ترهّل العضلات .
  • يفضل تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل، فالأكل قبل النوم مباشرة يضغط عل الحجاب الحاجز، ويسبب أمراض القلب.
  • ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة ، حتى تسير الدورة الدموية بشكل مريح. من الأفضل النوم في غرفة ذات إضاءة خافتة، فالإضاءة القوية تقلل من إفراز مادة الميلاتونين، وهذه المادة المسؤولة عن الهدوء والراحة في النوم، كما أن الإضاءة القوية أثناء النوم، تزيد من نسبة شيخوخة البشرة المبكر.